قنّاص المعرفة
تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 R2


قناص المعرفة
ليس مجرد منتدى تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 103798
قنّاص المعرفة
تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 R2


قناص المعرفة
ليس مجرد منتدى تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 103798
قنّاص المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قنّاص المعرفة


 
الرئيسيةبوابة المتميزأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
βỉŁέĻ ẌĦųήŧễя
مديـــر المنتديات
مديـــر المنتديات
βỉŁέĻ ẌĦųήŧễя


ذكر

مشآرڪآتے مشآرڪآتے : 4044

العمر : 30


تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009   تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Emptyالأربعاء 03 يونيو 2009, 23:06

تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 

اختبار اللغة العربية 

النص : 

تلك الأرواح الخضراء

من المشكلات التي تؤرق العالم في هذا العصر البيئة وما تتعرض له من دمار شامل بشع , لأن ما هو حادث في الأرض الآن من ارتفاع درجة حرارتها والجفاف الطويل في إفريقيا والأعاصير والفيضانات المدمرة وأخيرا ثقب الأزون يرجع بداية إلى الهجوم الشرس الذي تتعرض له الأشجار في كل أنحاء العالم إلى جانب ارتفاع نسب التلوث الكيماوي في شتى النواحي 

إن الأشجار هي رئة العالم فهي تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتخرج لنا الأوكسجين , فثاني أوكسيد الكربون إذا ظل في الجو يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض لأن ذراته تحبس جزءا من الأشعة فوق الحمراء , فلماذا نسيت البشرية أهمية الأشجار حيويا وجماليا ؟ ولماذا نسي العالم كله – المتحضر وغير المتحضر – الدور الذي تلعبه الأشجار في تنظيم الحياة في الكون ؟ ومن يجهل أن قطع الأشجار وتدمير الغابات يدمر معه كما هائلا من البيئات الطبيعية التي يكمن مكن خلالها شفاء البشرية من كثير من أمراضها ؟

منذ بدأت الخليقة والأشجار عنصر أساسي في حياة الإنسان , فإذا عجزنا عن حمايتها كان مآلنا الهلاك معها , فلنا صلات طبيعية وثيقة بالغابات التي هي مهد أجدادنا الأوائل , إذ أطعمتهم و زودتهم بالوقود وبنت مساكنهم , ومنها صنعوا أسلحة صيدهم . إن الأشجار هي التي جعلت حياة البشر ممكنة على سطح الأرض .

محسن حافظ مجلة العربي ع 442 سبتمبر 1995 

الأسئلة :

الجزء الأول : (12نقطة)

 

أ – البناء الفكري (6 نقاط)

1- استخرج الفكرة العامة للنص 

2- عرض الكاتب بعض نتائج الهجوم الشرس على الأشجار . أذكر ثلاثا منها

3- للإنسان منذ القدم صلة طبيعية وثيقة بالشجرة ’ استخرج من النص ثلاث مظاهر تدل على ذلك 

4- وظف كل مفردة مما يلي في جملة من إنشائك : تؤرق , التلوث 

ب – البناء الفني : (نقطتان)

" إن الأشجار هي رئة العالم "

 في هذه العبارة استعارة .اشرحها وبيت نوعها 

ج البناء اللغوي (4 نقاط )

1- أعرب ما تحته خط في النص (البيئة , الذي)

2- ما المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين في النص ؟ 

3- صغر الكلمة الآتية : سطح مع الشكل التام .

الجزء الثاني : (8 نقاط )

الوضعية الإدماجية : 

إن جهل الإنسان لعلاقته بالشجرة أدى إلى تدهور وتلوث البيئة .

أكتب نصا حجاجيا لا يتعدى اثني عشر سطرا تبين فيه : أسباب ومخاطر تلوث البيئة , داعيا إلى ضرورة المحافظة عليها , موظفا : التوكيد , الإغراء والتحذير.
* التصحيــــــح *

 

الأجوبة :

الجزء الأول : (12نقطة)

أ – البناء الفكري (6 نقاط)

1- الفكرة العامة للنص : مشاكل البيئة ودور الأشجار في الكون .

2- بعض نتائج الهجوم الشرس على الأشجار :

- ارتفاع درجة الحرارة - الجفاف - الأعاصير

– الفيضانات – ثقب الأزون - 

3- للإنسان منذ القدم صلة طبيعية وثيقة بالشجرة , استخراج ثلاث مظاهر تدل على صلة الإنسان بالشجرة:

- كونها مهد الأجداد – منها مصدر طعامهم – من حطبها وقودهم – بخشبهم بُنِيت مساكنهم 

4- وظف كل مفردة مما يلي في جملة من إنشائك : 

تؤرق نتائج التلوث جميع البشر .

التلوث من أعظم الأخطار التي تهدد الإنسانية .

ب – البناء الفني : (2 نقطتان)

" إن الأشجار هي رئة العالم " 

أولا : هذه ليست استعارة بل تشبيه بليغ 

ثانيا : يمكن أن نجاري واضع السؤال ونعتبرها استعارة – تجاوزا – في قوله رئة العالم فتكون استعارة مكنية حيث شبه العالم بالإنسان وحذفه وذكر شيئا من لوازمه ألا وهو الرئة .

ج البناء اللغوي (4 نقاط )

1- إعراب ما تحته خط في النص :

البيئة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

 الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب نعت 

2-المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين في النص:

(تحبس جزءا …) : جملة فعلية في محل رفع خبر إن 

3- تصغير كلمة سطح الشكل التام .: سُطَيْحٌ

الجزء الثاني : (8 نقاط )

الوضعية الإدماجية : 

مما لا شك فيه أن الإنسان والإنسان وحده هو من يقف خلف استفحال ظاهرة التلوث في العالم اليوم , ويقف خلف كل ذلك جهله وتخلفه وتصرفاته الغبية التي لا تضع للمستقبل حسابا , ومتى أمعنت النظر في تصرفات هذا المخلوق الغريب , وجدت أنه يقبل بنهم شديد على كل ما بين يديه من مواطن النفع والجمال فيسعى في خرابها وإتلافها , ومن أمثلة ذلك ما فعله شباب كانوا في جولة , فوجدوا منبعا مائيا فلما ارتووا منهم قال أحدهم : قد قضينا حاجتنا منه فلنسده ولنسرع في إتلافه فانطلقوا يتنافسون في ذلك ! 

 فمن أسباب التلوث جهل الإنسان , وطمعه , وأنانيته التي فاقت الحدود , وما أتت به الحضارة المادية الحديثة من مصانع تتنافس في تلويث الماء والهواء , وعوادم سيارات وما تطلقه من دخان سام , ومنتجات صناعية بعضها يستهلك خيرات الأرض , وبعضها الآخر يهلكها.

 أما أخطاره فهي القضاء وببساطة على مقومات الحياة على الأرض , هذا الكوكب الذي ضج بالإنسان , وما يرتكبه من حماقات , فالتلوث يؤثر على النبات والحيوان , وينتقل تأثيره السيئ للإنسان , مما يهدد الأرض بالجفاف القاتل , والفيضانات المدمرة , والأعاصير العاتية ! 

وقد صار لزاما اليوم أن يعيد الإنسان التفكير في تصرفاته ليسعى من جديد إلى بناء ما حطمته يده , فإياكم والتلوث فإنه يهلك الزرع والضرع , والمحافظة المحافظة فهي سبيل الفلاح , والرفق الرفق فإننا نسوس به ما بين أيدينا من خيرات , ولولاه لانقضت فرص الحياة . 

انتهى التصحيح تمنياتي لكم بالنجاح 

ضع تعليقا ولو بسيطا دمتم بود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/BilelLawliet
Wassim
مراقـب عــام
مراقـب عــام
Wassim


ذكر

مشآرڪآتے مشآرڪآتے : 2893

العمر : 30


تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009   تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Emptyالخميس 04 يونيو 2009, 12:17

بارك الله فيك اخي ندي 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://w19935.skyrock.com
βỉŁέĻ ẌĦųήŧễя
مديـــر المنتديات
مديـــر المنتديات
βỉŁέĻ ẌĦųήŧễя


ذكر

مشآرڪآتے مشآرڪآتے : 4044

العمر : 30


تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009   تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Emptyالخميس 04 يونيو 2009, 22:20

Correction BEM 2009 Français
Compréhension de l'écrit: 13 points

1)- c)- changé


2)- Les avantages du véhicule Les inconvénients du véhicule
- vivre dans un horizon plus large.
- donner une plus large liberté - émission de bruits et vibrations
- atteintes à la santé



3)
- le véhicule a permis ………………….. plus large.
- d'atteindre un degré d'indépendance et de liberté plus grand.

4)- lui -----------> véhicule.

5)- les véhicules n'ont pas apporté que le progrès ; Ils ont entrainé avec eux beaucoup de nuisances.

6)- les habitudes sociales ont été modifiées par le véhicule.

7)- mais ========> l'opposition.

8)- c)- Le véhicule : utilité et nuisances

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/BilelLawliet
βỉŁέĻ ẌĦųήŧễя
مديـــر المنتديات
مديـــر المنتديات
βỉŁέĻ ẌĦųήŧễя


ذكر

مشآرڪآتے مشآرڪآتے : 4044

العمر : 30


تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009   تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Emptyالخميس 04 يونيو 2009, 22:22

Part One : (14points)
A ) Reading Comprehension (7points)
Read the text carefully and do the following activities :
Activity One (3poinst)
Read the following statements and write "true" , "false" or "not mentioned".
1)All the children had to go to school a century ago . à False (1pt)
2) It was hard for some parents to look after their children. à True (1pt)
3) Parents who sent their children to work had problems . à Not mentioned (1pt)
Activity Two (2points) :
Answer the following questions :
1) Did people feel concerned about children's work ? à Yes, they did . (1pt)
2) Were their actions against children's work unsuccessful ? à No ,they were not (1pt)
Activity three ( 2points)
Find in the text words or phrases that are closest in meaning to the following :
a) were obliged = had to /forced (0.5pt) b) the majority = most (0.5pt)
c) not permitted = not allowed (0.5pt) d) relax = rest (0.5pt)
B / Mastery of Language (7points) 
Activity One (2points) :
Supply the punctuation and the capital letters where necessary .
All children should have the right to education . They should also have the right to free medical care .


Activity Two (3points) :
Write the correct form of the verbs in brackets .
Years ago ,children (to not have to ) did not have to ( 1pt) go to school .Now ,there's a law .Children must ( to stay) stay (1pt )at school till the age of sixteen . So, if some parents ( to not respect) do not respect (1pt) the law ,they will be in trouble .
Activity Three ( 2points)
Find in the text four words that have the following sounds :/ ei / (say) /ai / (right)
1- today (0.5pt)
2- they (0.5pt) 1- time / mind (0.5pt)
2- kind (0.5pt

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/BilelLawliet
βỉŁέĻ ẌĦųήŧễя
مديـــر المنتديات
مديـــر المنتديات
βỉŁέĻ ẌĦųήŧễя


ذكر

مشآرڪآتے مشآرڪآتے : 4044

العمر : 30


تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009   تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Emptyالخميس 04 يونيو 2009, 22:24

حل امتحان شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2009
مادة الرياضيات
التّمرين الأوّل: 1 ـ كتابة على شكل حيث عدد طبيعي:
ومنه: أي 
2 ـ نبين أن : عدد طبيعي

أي : 
3 ـ كتابة على شكل نسبة مقامها ناطق:

التمرين الثاني: 1 ـ نشر وتبسيط 



E= 12X – X2 - 35
2 ـ تحليل 




3 ـ حل المعادلة: 
معناه: أي : 
أو : أي : 
حلا المعادلة هما: 5 و 7

التمرين الثالث: 1 ـ إنشاءC صورة النقطة الذي مركزه وقيس زاويته في الإتجاه الموجب:














2 ـ نوع المثلث مع التبرير
المثلث قائم في لأن زاوية الدوران هي 90 درجة، ومتساوي الساقين لأن صورة القطعة 
هي بالدوران المعطى فهما قطعتان متقايستان.
3 ـ إيجاد الطول 
في المثلث القائم في نجد حسب علاقة فيثاغورس : 
أي: ومنه: 

التّمرين الرّابع: 1 ـ حل الجملة:

من المعادلة (1) نجد : 
نعوض في المعادلة (2) فنجد: 
ومنه: أي : أي : 
نعوض في المعادلة (3) فيكون: ومنه: 
فحل الجملة: 
2 ـ إيجاد 
نستعمل مثلا طريقة الطرح المتتالي
لدينا: 375 = 125- 500
250= 125 - 375
125 = 125 - 250 
0 =125 - 125 
ومنه: 
3 ـ إيجاد عدد العلب لكل صنف:
ليكن عدد علب الصنف الأول ، و عدد علب الصنف الثاني فنجد الجملة:

بقسمة طرفي المعادلة الثانية على 125 نجد الجملة 
ومن خلال الفرع الأول من التمرين نجد وهو عدد علب الصنف الأول
و وهو عدد علب الصنف الثاني .
المسألة:1 ـ حساب سعة كل من الخزان والمسبح:
· سعة الخزان: 
· سعة المسبح : =240 
2 ـ سعة الماء المتدفقة في المسبح بعد مرور ثلاث ساعات:

ـ كمية الماء الباقية في الخزان بعد مرور ثلاث ساعات:
314- 36 = 278 
3 ـ إيجاد العبارة كمية الماء المتدفقة في المسبح بعد مرور ساعة.

ـ استنتاج العبارة كمية الماء الباقية في الخزان بعد مرور ساعة.

4 ـ رسم التمثيل البياني للدالتين : 
تمثيل الدالة مستقيم يشمل النقطتين و 
تمثيل الدالة مستقيم يشمل النقطتين . 

ب ـ الوقت المستغرق لملء المسبح:
لدينا جدول التناسبية :x 1 الزمن 
240 12 السعة


ومنه: 

أي : 

ج ـ حل المعادلة: 

معناه: 
أي : 
إذن: 
ما يمثله هذا الحل:
يمثل هذا الحل الزمن الذي عنده تتساوى فيه كمية الماء الموجودة في الخزان والمسبح أي بعد مرور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/BilelLawliet
βỉŁέĻ ẌĦųήŧễя
مديـــر المنتديات
مديـــر المنتديات
βỉŁέĻ ẌĦųήŧễя


ذكر

مشآرڪآتے مشآرڪآتے : 4044

العمر : 30


تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009   تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Emptyالخميس 04 يونيو 2009, 22:25

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 في مادة علوم الطبيعة والحيـاة 

الجـــــــــــزءالاول(12ن)
التمرينالأول6ن)
1-تسمية العناصر المشار اليها بالأرقام:1
ــــ البلازمـا (المصورة)2
ــــكريات دموية حمراء
3ــــ كريات دموية بيضاء
دور كل عنصرهو
:دور العنصر 1 هو نقل المغذيات والفضلات(البولة وحمضبولة)دور العنصر 2 هو نقل الغازات التنفسية الأكسيجين O2وCO2 .دور العنصر 3 هو الدفاع عن الجسم من الأجسامالغريبة بالبلعمة (البلعميات).3 -
لم تظهر الوثيقة الـــصفائح الدموية التيلها دور في تخثر الدم اثر وجود نزيف
.4-وجه الاختلاف بين اللمفوالدم هو :ان البلغم يشبه الدم في تركيبه عدا خلوه من الكريات الحمراء اي هو خاليمن الهيموجلوبين hb.التمــــرين الثـــــاني:1
-تسمية العناصر التي يتشكل منها الطابعالنووي:الكروموزومات ،الصبغيات2-عددهذه العناصر هي 46 صبغي أي 44 صبغي + صبغيان جنسيان.3-مقر تواجد هذه العناصر هي النــــــواة.4-نوع الخلية التي أخذ منها هذا الطابعالنووي هو الخليــة الجسمية او الخلية الأصلية.التعليــــــل :جنسالفرد الذي اخذت منه الخلية هو:انثى لان الصبغيان الجنسيان متماثلان xx.الجـــــزءالثـــــاني:الوضعيـــــة الادماجيةكان داء الحفرمنتشرا بين البحارة الذين كانو يقضون أسابيع عديدة في البحر على متن مراكبهم مكتفينبتناول أغذية مصبرة فقـط (كاللحم المملح والسمك المجفف) ورغم وفرة هذه الأغذية الاأن البحلة كانو يعانون من اظطرابات خطيرة تتمثل فيضعف شديد- سقوط الأسنان -نزيف في لثةالفمـ.وفي سنة 1775 تمكن النقيب كوك من وقاية البحارة الذين كانو تحت اشرافه وذلك بتزويدهمالبرتقال واليمون.1- قـــــــــدم تفسيرا لانتشار هذا المرض بكثرة قديما بينالبحارة.2-اعتمادا على مكتسباتك قدم نصيحتين لتفادي الاصابة بامراض سوءالتغذية؟1ــ تفسيــــــــــــر انتشار مرض داء الحفر بكثرة قديما بينالبحارة:-اعتمــاد البحارة في غذائهم على نوع واحد من الأغذية وهي البروتيناتالحيوانية.-اعتماد البحارة على غذاء ناقص اضافة الى انه خال من السكريات والسيلولوزالنباتي.-نقصالكالسيــــــوم الذي أدى الى سقوط الأسنان وضعف شديد على مستوىالعظام.الغذاءالبروتيني الذي اعتمد عليه البحارة فقد جزءا من أهميته بعد تصبيرهوتعليبه.2النصيحتين لتفادي الاصابة بأمراض سوء التغذيةهي:تناولغذاء كـــــــامل يحتوي على جميع الأغذية الأساسية التي تحتاجها العضوية في انشاءطاقة.تناول غذاءمتواز ن يحتوي على الفيتامينات المتنوعة.ولا ننسى نظافة الأغذية

إجابة مقترحة لإمتحان شهادة التعليم المتوسط في مادة التاريخ و الجغرافيا 2009 
التاريخ
الجزء الأول
1/ - قانون التجنيد الإجباري : 1912 -- // - البيان الجزائري : 10 فيفري 1943
  - مشروع قسنطينة : اكتوبر 1958-- // - وقف اطلاق النار: 19 مارس 1962
  2/- إعادة بناء الحركة الوطنية:
  -حزب الشعب يعود سنة 1946 تحت اسم حركة الإنتصار (مع تأسيس جناح عسكري سري المنظمة الخاصة 1947)
  - فرحات عباس يؤسس الإتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري 1946
  - جمعية العلماء تواصل عملها الإصلاحي و التربوي.
3/ نقاط الخلاف بين الوفدين الجزائري و الفرنسي :
  - السيادة الكاملة ام الحكم الذاتي – وحدة الشعب ام التجزئة العرقية – الوحدة الترابية ام فصل الصحراء
  - ج ت و الممثل الوحيد ام طاولة مستديرة – وقف اطلاق النار ام الهدنة ....... ( يمكن أن توضح في جدول )
الجزء الثاني:
المقدمة ( الإطار الزماني و المكاني لهجومات الشمال القسنطيني)
  امتدت هجومات الشمال القسنطيني من 20 الى 27 أوت 1955 و شملت المنطقة الثانية قسنطينة .سكيكدة.الحروش.....
العرض ( نتائجها) 
  فك الحصار على الأوراس - دفن مشروع سوستال - التأكيد على شمولية الثورة وشعبيتها
 – رفع معنويات المجاهدين( معارك الجرف والقطاع الوهراني) - إلتحاق الكثير من المتحفظين بالثورة
  - لفت الإنتباه الدولي للقضية الجزائرية .
الخاتمة ( هناك عدة احتمالات لخاتمة مناسبة مثلا رد الفعل الفرنسي وأهمية هذه الهجومات )
قامت فرنسا بأعمال قمعية رهيبة ضد سكان المنطقة الثانية خاصة مجازر الملعب البلدي بسكيكدة وهو ما يفسر أهمية هذه
الهجومات فقد كانت بمثابة أول نوفمبر ثان.
الجغرافيا:
الجزء الأول:
1/ شرح المصطلحات:
- الزيادة الطبيعية: الفرق بين عدد او نسبة المواليد و الوفيات خلال سنة ( عددية أو نسبية)
- النزوح الريفي: حركة انتقال السكان من الريف الى المدينة بحثا عن ظروف أفضل.
- الدخل الوطني الخام: هو مجموع قيمة السلع المنتجة والخدمات المقدمة في بلد خلال سنة معينة.
- الميزان التجاري: الفرق بين قيمة الصادرات و الواردات خلال سنة
2/ مراحل التطور السكاني في الجزائر:
 -- التراجع : 1851ـ1872 // النمو البطئ : 1872 ـ 1960 // - النمو السريع : 1960 ـ يومنا هذا
 3/ 
موارد متجددة موارد غير متجددة
الغابات –الطاقة الشمسية الثروة المعدنية – المحروقات
 
الجزء الثاني :
المقدمة ( تعريف الصناعة ) 
  الصناعة هي نشاط اقتصادي يعتمد على تحويل المواد الخام الى مواد مصنعة أو نصف مصنعة.
العرض ( أهمية التصنيع )
- توفير مختلف الوسائل – دعم الزراعة والقطاعات الأخرى بالألات المختلفة 
- تجنب التبعية بالتقليل من الإستيراد – رفع قيمة المواد بتصنيعها (بدل بيعها خام باسعار منخفظة)
- توفير مناصب الشغل و تحقيق التنمية الشاملة 
الخاتمة (مشاكل الصناعة) 
رغم الإمكانيات الصناعية الهائلة إلا أن التصنيع في الجزائر يعاني من عدة مشاكل مادية و بشرية لازالت تنتظر حلولا.






عدل سابقا من قبل بلال في الثلاثاء 16 يونيو 2009, 09:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/BilelLawliet
Wassim
مراقـب عــام
مراقـب عــام
Wassim


ذكر

مشآرڪآتے مشآرڪآتے : 2893

العمر : 30


تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009   تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Emptyالجمعة 05 يونيو 2009, 18:11

ملا انا خليتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://w19935.skyrock.com
زينب97
عضو نجـــــم
عضو نجـــــم
زينب97


انثى

مشآرڪآتے مشآرڪآتے : 1371

العمر : 27


تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009   تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009 Emptyالأربعاء 10 يونيو 2009, 14:48

شكرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبروك لالناجحين في شهادة التعليم المتوسط
» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط 2011 و التصحيحات
» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2007
» قرص حوليات شهادة التعليم المتوسط من 1996 إلى 2004 شمال جنوب
» شهادة التعليم المتوسط 2008 متبوعة بالحلول بدون تحميل وحصريا هنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قنّاص المعرفة :: (¨`•.¸`•. التعليــــــم ¸.•'¸.•'¨) :: °•( التعليم المتوسط )•°-
انتقل الى:  



© جميع  الحقوق محفوظة لمنتديات قناص المعرفة ©

βỉŁέĻ ẌĦųήŧễя