زينب97 عضو نجـــــم
مشآرڪآتے : 1371
العمر : 27
| موضوع: ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط الجمعة 15 مايو 2009, 17:27 | |
| المدارس الفنية:المدرسة التكعيبية 1908 Cubisme : تعريف التكعيبية : هي رسم بأسلوب فني بحيث يتم تفكيك الشكل الطبيعي إلى أشكال هندسية مختلفة و إعادة تريبها بشكل جديد و إهمال المنظور ، مرت بمرحلتين بارزتين : 1-المرحلة التحليلية : تفكيك الجزء الطبيعي إلى أشكال هندسية مختلفة 2-المرحلة التركيبية : إعادة تركيب الأجزاء المفككة بطريقة مبعثرة متداخلة مع إضافة بعض من قصاصات الجرائد وورق التغليف.
مميزاتها : 1- تحويل الشكل الطبيعي إلى أشكال هندسية 2- الاهتمام بالشكل ثم اللون. 3-استعمال ألوان حيادية كالأسود و الرمادي 4- الرسم يبدو كأنك تراه من عدة زوايا. روادها : 1-بابلو بيكاسو 1881-1973 و لد بيكاسو في 25 مارس 1881 بإسبانيا و عاش معظم حياته في فرنسا و استعمل عدة أساليب أشهرها الأسلوب التكعيبي و من أعماله : المهرج الطبيعية الصامتة ، الجورنيكا تمثل المأساة الاسبانية في الحرب العالمية الثانية ، القيتارة . 2-جورج براك 1882-1952 أهم أعماله الميناء ، قناة سان مارتان 3-فرنون ليجي 4-خوان قري و في الجزائر بشير يلس المدرسة التجريدية : 1910 Art Abrtraitتعريفها : هي إخفاء معالم الأشياء و تلخص الحقائق المميزة لها و تستبدل بمجموعة من الأشكال و الألوان و هي نوعان : 1- التجريدية التعبيرية : و هي مزج للألوان و تداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني للإصباغ و التلطيخ و رائدها الفنان كاندنسكي. 2- التجريدية الهندسية : وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع و المستطيل …الخ و يسمى بالتجريد البارد و رائدها الفنان الهولندي بيت موندريان. مميزاتها : 1- الاستغناء على الموضوع 2- الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة 3- الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط و اللون و المساحة. روادها : بيت موندريان 1944-1872: ولد بأمستردام – هولندا – و من أهم أعماله لوحة تركيب 1937 ، القصيدة كاندنسكي فازي 1866-1944 ولد بموسكو ، و من أهم أعماله لوحة الأزرق السماوي ، لوحة الكتل الحمراء 1921، كازيمير مالفيتش 1787-1930 ، و في الجزائر محمد خدة المدرسة السريالية : Surréalisme اللاشعور و الأحلام 1924تعريفها : تيار فني يعتمد على التحليلات النفسية و تعتمد على التعبير عن الأفكار اللاشعورية و بالإيمان بالقدرة الهائلة للأحلام و تغيير الأشياء و التي لم يتعود الناس رؤيتها. نشأتها : نشأت في فرنسا و ازدهرت في العقد الثاني و الثالث في القرن العشرين. مميزاتها : 1- ذات أفكار و تصورات خيالية 2-التركيبات غريبة تنافي مبادئ الرسم التقليدية 3- أجسام غير مرتبطة ببعضها البعض لإيجاد إحساس بعدم الواقعية . 4- لوحات غامضة و معقدة. روادها : 1- سلفادور دالي 1904-1989 ، رسام و كاتب إسباني ، أهم أعماله ساعة لينة ، امرأة برأس ممتلئ بالورود ، امرأة برقبة زرافة ، 2- خوان ميرو ، 3- جون آرب ، 4- ماكست أرنست ، 5-ريني مارغريت. المدرسة المستقبلية : Futurisme تعريفها: تيار يهدف إلى مقاومة الماضي و ترى في الأشياء الحركة و التعبير في شكل يتناسب مع طبيعة العصر المعاش – عصر السرعة – و هذا بتجزئة الأشكال إلى آلاف من النقاط و الألوان. نشأتها : ظهرت في القرن العشرين بإيطاليا ثم تطورت بأوروبا بأملها و في أمريكا الشمالية و الجنوبية. مميزاتها : 1- تجزئة الأشكال إلى عدة نقاط و ألوان 2- إظهار الأشياء متجزئة و متحركة 3- مقاومة الماضي و القديمة. روادها : أمبريتو بوشيوني 1882-1916 رسام إيطالي لوحته ، مرنة 1912 توحي بإنسان ذو ثياب فضفاضة يحركها الهواء و تنساب تفاصيلها في إيقاعات حركية مستمرة ذات ألوان زاهية. المدرسة الواقعية (الاجتماعية) Réalisme :تعريفها : أسلوب فني يعتمد على التعبير عن الواقع المعاش بؤس ، فقر ، حرمان. مميزاتها : 1-تمثيل الأشياء كما هي في الواقع . 2- الابتعاد عن الخيال. ، 3- الاهتمام مواضيع الطبق الكادحة في المجتمع الفرنسي الفلاحين و العمال و مشاكلهم. روادها : جوستاف كوربيه 1819-1877 فنان فرنسي أهم أعماله محطمو الصخور ، الجنازة ، هونري دوميه أهم أعماله المجلس التشريعي و في الجزائر محمد زميرلي. التركيب الفني تعريفه : هو توزيع مختلف العناصر التشكيلية داخل مجال واحد ، في وضعيات مختلفة و مشاهد مختلفة من حيث الشكل و اللون. أنواعه : التركيب التقليدي (القديم): وهو تركيب الأشكال في وضعيات مختلفة منها : التركيب العمودي ، المثلثي ، الأفقي المائل ، الدائري. التركيب الحديث : يعتمد أساسا على (الخط و اللون) أو (الحرف و اللون) : فالأول يعتمد على تكرار الخط و التناوب لنفس النموذج و الثاني يعتمد على سلسلة نتاوبية للحروف ، و ترتكز على : الترابط ، التوازن ، التوزيع المنظم ، التكرار ، التقاطع ، التناظر و اللاتناظر. مفهوم التصميم المعاصر : معنى كلمة التصميم : هو التخطيط لشيء ما وصنع أشياء ممتعة و جميلة أو هو ترتيب الفنان لدوافعه النفسية بشكل من الأشكال مفهوم التصميم : هو عملية التكوين و الابتكار أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شيء له وظيفة دلول و التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني و الخبرات الشخصية. قواعد التصميم المعاصر : و هي قواعد منهجية تتمثل أساس في : 1/ فهم الإشكالية المطروحة : (بحث معمق و بلورة معايير الأداء ، تحليل معمق للمنتوج الموجود) 2/ محاولة حل الإشكالية : تطوير الفكرة من خلال كروكيهات ، ماكيت ، مجسمات. 3/ التأكد من الحلول المقترحة 4/ صناعة المنتوج (جمع و تركيب و تعليب) عناصر التصميم : 1-الخط ، 2- الشكل ، 3- النغم ، 4-اللون ، 5-الملمس (ملمس السطح) الإعلام الغرافيكي : * مفهوم مجال الإعلام الغرافيكي : - ينتمي الإعلام الغرافيكي إلى ميدان الفنون التشكيلية و يعد وسيلة معاصرة تسمح باكتساب المتعلمين تجارب و خبرات فنية جديدة الإعلام الغرافيكي هو جزء من الإعلام الآلي الخاص بمعالجة و انتاج و صناعة و استغلال الصور الرقمية . و الصور الرقمية هي الصور المعالجة أو المصورة كليشات عن طريق برنامج الحاسوب. * تقنيات الإعلام الغرافيكي تتمثل في الموارد الرقمية التي توفرها مختلف برامج الإعلام الغرافيكي و منها التقنيات التي تكون فيها الصورة معدة كليا من طرف الحاسوب أو تقنيات جبي الصور عن طريق السكانير و آلة التصوير الرقمية أو الواب كام (Web cam) ثم تحويلها و معالجتها و استغلالها في مشاريع فنية متعددة. و هناك ثلاثة برامج للاعلام الغرافيكي : 1- برنامج الفلاش : ثورة جديدة على الواب كام فهو من أفضل البرامج التي تستعمل في تصميم الرسوم المتحركة و الثابتة و تتميز ملفات الفلاش بصغر الحجم و سرعة التحميل . 2- برنامج الأوتوكاد : خاص بالمهندسين يستعمل في الرسوم المعمارية (ثلاثي الأبعاد) 3- برنامج الفوتوشوب : يستخدم في تحليل و معالجة الصور النقطية و الرقمية لاحتوائه على عدد كبير من الأدوات و الأوامر الخاصة بالعمل على هذه الصور كما يمكنه إضافة المؤثرات على الرسوم و الصور فهو أقوى البرامج لتصميم المطبوعات و الصور. الرمادية الملونة : إن الرمادي الحيادي ناتج من مزج الأبيض و الأسود أما الرماديات الملونة فيمكن الحصول عليها بطريقتين : 1- إضافة الرمادي الحيادي إلى أي لون آخر يقيم متفاوتة 2- يمزج لونين متكاملين بنسب متفاوتة ، و كل مرة يكون أحدهما هو المسيطر في المزج مع إضافة قليل من الأبيض كل مرة طبعا ملاحظة : عندما نستعمل تدرجات لون واحد بالأبيض نستعمل مصطلح القيمة اللونية و عندما نستعمل تدرجات بألوان مختلفة نستعمل مصطلح نغمة لونية . علم الألوان تعريف اللون: هو إحساس العين بالموجات المختلفة ، فحينما ينعكس الضوء على الجسم فإن هذا الأخير يمتص موجات هذا الضوء و يرد البعض الآخر و الجزء المردود يؤثر في خلايا العين فتحس باللون و تدركه ، فاللون هو إحساس بصري ينشأ عندما نرى الأشياء مضاءة الألوان الطبيعية : و هي تختلف عن الألوان الضوئية لأن الأولى ملموسة و الثانية محسوسة و العلاقة بينهما هي أن الضوء يجعلنا نرى الألوان الطبيعية ، و هذه الأخيرة مكونة من مادة ملونة نحصل عليها من الطبيعة و التي نحاول بها تقليد ظواهر الطبيعة و الضوء. الألوان الطبيعية الأساسية (الأولية) و هي الألوان التي نحصل عليها من الطبيعة مباشرة و لا نحصل عليها من أي مزج ، و هي تعطينا بالمزج كل الألوان و هي : أحمر أرجواني ، أزرق سماوي ، و الأصفر. الألوان الطبيعية الثانوية : و هي الألوان التي نحصل عليها من مزج الألوان الأساسية (الأولية) فيما بينهما مثنى مثنى أحمر آجوري أزرق سماوي = بنفسجي ، أحمر أجوري أصفر = برتقالي ، أصفر أزرق سماوي = أخضر الألوان الطبيعية الثلاثية : هي الألوان التي نحصل عليها من مزج لون أساسي مع لون ثانوي مثني . أحمر آجوري بنفسجي = بنفسجي محمر ، أصفر أخضر = أخضر مصفر أصفر آجوري برتقالي = برتقالي محمر (قرمزي) ، أزرق سماوي أخضر = أخضر مزرق (زمردي) أصفر أحمر = برتقالي مصفر ، أزرق سماوي بنفسجي = بنفسجي مزرق (أزرق ماء وراء البحر)
| |
|
Wassim مراقـب عــام
مشآرڪآتے : 2893
العمر : 30
| موضوع: رد: ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط الجمعة 15 مايو 2009, 20:55 | |
| شكرا على المهلومات القيمة | |
|