قنّاص المعرفة
ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط R2


قناص المعرفة
ليس مجرد منتدى ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط 103798
قنّاص المعرفة
ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط R2


قناص المعرفة
ليس مجرد منتدى ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط 103798
قنّاص المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قنّاص المعرفة


 
الرئيسيةبوابة المتميزأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زينب97
عضو نجـــــم
عضو نجـــــم
زينب97


انثى

مشآرڪآتے مشآرڪآتے : 1371

العمر : 27


ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط   ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط Emptyالجمعة 15 مايو 2009, 17:27

المدارس الفنية:المدرسة التكعيبية ‏‎1908 Cubisme‏ :‏
تعريف التكعيبية : هي رسم بأسلوب فني بحيث يتم تفكيك الشكل الطبيعي إلى أشكال هندسية مختلفة و إعادة تريبها بشكل ‏جديد و إهمال المنظور ، مرت بمرحلتين بارزتين : ‏
‏1-‏المرحلة التحليلية : تفكيك الجزء الطبيعي إلى أشكال هندسية مختلفة
‏2-‏المرحلة التركيبية : إعادة تركيب الأجزاء المفككة بطريقة مبعثرة متداخلة مع إضافة بعض من قصاصات الجرائد ‏وورق التغليف.‏

مميزاتها :
1- تحويل الشكل الطبيعي إلى أشكال هندسية
2- الاهتمام بالشكل ثم اللون. ‏
‏3-‏استعمال ألوان حيادية كالأسود و الرمادي
4- الرسم يبدو كأنك تراه من عدة زوايا.‏
روادها : ‏
‏1-‏بابلو بيكاسو 1881-1973 و لد بيكاسو في 25 مارس 1881 بإسبانيا و عاش معظم حياته في فرنسا و استعمل ‏عدة أساليب أشهرها الأسلوب التكعيبي و من أعماله : المهرج الطبيعية الصامتة ، الجورنيكا تمثل المأساة ‏الاسبانية في الحرب العالمية الثانية ، القيتارة .‏
‏2-‏جورج براك 1882-1952 أهم أعماله الميناء ، قناة سان مارتان‏
‏3-‏فرنون ليجي ‏
‏4-خوان قري و في الجزائر بشير يلس
المدرسة التجريدية : ‏‎1910 Art Abrtraitتعريفها : هي إخفاء معالم الأشياء و تلخص الحقائق المميزة لها و تستبدل بمجموعة من الأشكال و الألوان و هي نوعان : ‏
‏1-‏ التجريدية التعبيرية : و هي مزج للألوان و تداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني ‏للإصباغ و التلطيخ و رائدها الفنان كاندنسكي.‏
‏2-‏ التجريدية الهندسية : وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع و المستطيل …الخ و يسمى بالتجريد البارد و ‏رائدها الفنان الهولندي بيت موندريان.‏
مميزاتها : ‏
‏1-‏ الاستغناء على الموضوع
‏2-‏ الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة ‏
‏3-‏ الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط و اللون و المساحة.‏
روادها : بيت موندريان 1944-1872: ولد بأمستردام – هولندا – و من أهم أعماله لوحة تركيب 1937 ، القصيدة ‏كاندنسكي فازي 1866-1944 ولد بموسكو ، و من أهم أعماله لوحة الأزرق السماوي ، لوحة الكتل الحمراء 1921، ‏كازيمير مالفيتش 1787-1930 ، و في الجزائر محمد خدة ‏
المدرسة السريالية : ‏Surréalisme‏ اللاشعور و الأحلام 1924تعريفها : تيار فني يعتمد على التحليلات النفسية و تعتمد على التعبير عن الأفكار اللاشعورية و بالإيمان بالقدرة الهائلة ‏للأحلام و تغيير الأشياء و التي لم يتعود الناس رؤيتها.‏
نشأتها : نشأت في فرنسا و ازدهرت في العقد الثاني و الثالث في القرن العشرين.‏
مميزاتها : 1- ذات أفكار و تصورات خيالية 2-التركيبات غريبة تنافي مبادئ الرسم التقليدية 3- أجسام غير مرتبطة ‏ببعضها البعض لإيجاد إحساس بعدم الواقعية . 4- لوحات غامضة و معقدة.‏
روادها : 1- سلفادور دالي 1904-1989 ، رسام و كاتب إسباني ، أهم أعماله ساعة لينة ، امرأة برأس ممتلئ بالورود ، ‏امرأة برقبة زرافة ، 2- خوان ميرو ، 3- جون آرب ، 4- ماكست أرنست ، 5-ريني مارغريت.‏
المدرسة المستقبلية : ‏Futurisme
تعريفها: تيار يهدف إلى مقاومة الماضي و ترى في الأشياء الحركة و التعبير في شكل يتناسب مع طبيعة العصر المعاش – ‏عصر السرعة – و هذا بتجزئة الأشكال إلى آلاف من النقاط و الألوان.‏
نشأتها : ظهرت في القرن العشرين بإيطاليا ثم تطورت بأوروبا بأملها و في أمريكا الشمالية و الجنوبية.‏
مميزاتها : 1- تجزئة الأشكال إلى عدة نقاط و ألوان 2- إظهار الأشياء متجزئة و متحركة 3- مقاومة الماضي و القديمة.‏
روادها : أمبريتو بوشيوني 1882-1916 رسام إيطالي لوحته ، مرنة 1912 توحي بإنسان ذو ثياب فضفاضة يحركها ‏الهواء و تنساب تفاصيلها في إيقاعات حركية مستمرة ذات ألوان زاهية.‏
المدرسة الواقعية (الاجتماعية) ‏Réalisme ‎‏:‏تعريفها : أسلوب فني يعتمد على التعبير عن الواقع المعاش بؤس ، فقر ، حرمان.‏
مميزاتها : 1-تمثيل الأشياء كما هي في الواقع . 2- الابتعاد عن الخيال. ، 3- الاهتمام مواضيع الطبق الكادحة في المجتمع ‏الفرنسي الفلاحين و العمال و مشاكلهم.‏
روادها : جوستاف كوربيه 1819-1877 فنان فرنسي أهم أعماله محطمو الصخور ، الجنازة ، هونري دوميه أهم أعماله ‏المجلس التشريعي و في الجزائر محمد زميرلي.‏
التركيب الفني
تعريفه : هو توزيع مختلف العناصر التشكيلية داخل مجال واحد ، في وضعيات مختلفة و مشاهد مختلفة من حيث الشكل و ‏اللون.‏
أنواعه :‏
التركيب التقليدي (القديم): وهو تركيب الأشكال في وضعيات مختلفة منها : التركيب العمودي ، المثلثي ، الأفقي المائل ، ‏الدائري.‏
التركيب الحديث : يعتمد أساسا على (الخط و اللون) أو (الحرف و اللون) : فالأول يعتمد على تكرار الخط و التناوب لنفس ‏النموذج و الثاني يعتمد على سلسلة نتاوبية للحروف ، و ترتكز على : الترابط ، التوازن ، التوزيع المنظم ، التكرار ، ‏التقاطع ، التناظر و اللاتناظر.‏
مفهوم التصميم المعاصر : ‏
معنى كلمة التصميم : هو التخطيط لشيء ما وصنع أشياء ممتعة و جميلة أو هو ترتيب الفنان لدوافعه النفسية بشكل من ‏الأشكال ‏
مفهوم التصميم : هو عملية التكوين و الابتكار أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شيء له ‏وظيفة دلول و التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني و الخبرات الشخصية.‏
قواعد التصميم المعاصر : و هي قواعد منهجية تتمثل أساس في :‏
‏1/ فهم الإشكالية المطروحة : (بحث معمق و بلورة معايير الأداء ، تحليل معمق للمنتوج الموجود)‏
‏2/ محاولة حل الإشكالية : تطوير الفكرة من خلال كروكيهات ، ماكيت ، مجسمات.‏
‏3/ التأكد من الحلول المقترحة
‏4/ صناعة المنتوج (جمع و تركيب و تعليب)‏
عناصر التصميم : 1-الخط ، 2- الشكل ، 3- النغم ، 4-اللون ، 5-الملمس (ملمس السطح)‏
الإعلام الغرافيكي :‏
‏* مفهوم مجال الإعلام الغرافيكي : ‏
‏- ينتمي الإعلام الغرافيكي إلى ميدان الفنون التشكيلية و يعد وسيلة معاصرة تسمح باكتساب المتعلمين تجارب و خبرات ‏فنية جديدة ‏
الإعلام الغرافيكي هو جزء من الإعلام الآلي الخاص بمعالجة و انتاج و صناعة و استغلال الصور الرقمية .‏
و الصور الرقمية هي الصور المعالجة أو المصورة كليشات عن طريق برنامج الحاسوب.‏
‏* تقنيات الإعلام الغرافيكي
تتمثل في الموارد الرقمية التي توفرها مختلف برامج الإعلام الغرافيكي و منها التقنيات التي تكون فيها الصورة معدة كليا ‏من طرف الحاسوب أو تقنيات جبي الصور عن طريق السكانير و آلة التصوير الرقمية أو الواب كام (‏Web cam‏) ثم ‏تحويلها و معالجتها و استغلالها في مشاريع فنية متعددة.‏
و هناك ثلاثة برامج للاعلام الغرافيكي : ‏
‏1- برنامج الفلاش : ثورة جديدة على الواب كام فهو من أفضل البرامج التي تستعمل في تصميم الرسوم المتحركة و الثابتة ‏و تتميز ملفات الفلاش بصغر الحجم و سرعة التحميل .‏
‏2- برنامج الأوتوكاد : خاص بالمهندسين يستعمل في الرسوم المعمارية (ثلاثي الأبعاد)‏
‏3- برنامج الفوتوشوب : يستخدم في تحليل و معالجة الصور النقطية و الرقمية لاحتوائه على عدد كبير من الأدوات و ‏الأوامر الخاصة بالعمل على هذه الصور كما يمكنه إضافة المؤثرات على الرسوم و الصور فهو أقوى البرامج لتصميم ‏المطبوعات و الصور.‏
الرمادية الملونة : ‏
إن الرمادي الحيادي ناتج من مزج الأبيض و الأسود ‏
أما الرماديات الملونة فيمكن الحصول عليها بطريقتين : ‏
‏1-‏ إضافة الرمادي الحيادي إلى أي لون آخر يقيم متفاوتة
‏2-‏ يمزج لونين متكاملين بنسب متفاوتة ، و كل مرة يكون أحدهما هو المسيطر في المزج مع إضافة قليل من الأبيض ‏كل مرة طبعا ‏
ملاحظة : عندما نستعمل تدرجات لون واحد بالأبيض نستعمل مصطلح القيمة اللونية و عندما نستعمل تدرجات بألوان ‏مختلفة نستعمل مصطلح نغمة لونية .‏
علم الألوان
تعريف اللون: هو إحساس العين بالموجات المختلفة ، فحينما ينعكس الضوء على الجسم فإن هذا الأخير يمتص موجات هذا ‏الضوء و يرد البعض الآخر و الجزء المردود يؤثر في خلايا العين فتحس باللون و تدركه ، فاللون هو إحساس بصري ينشأ ‏عندما نرى الأشياء مضاءة ‏
الألوان الطبيعية : ‏
و هي تختلف عن الألوان الضوئية لأن الأولى ملموسة و الثانية محسوسة و العلاقة بينهما هي أن الضوء يجعلنا نرى ‏الألوان الطبيعية ، و هذه الأخيرة مكونة من مادة ملونة نحصل عليها من الطبيعة و التي نحاول بها تقليد ظواهر الطبيعة و ‏الضوء.‏
الألوان الطبيعية الأساسية (الأولية)‏
و هي الألوان التي نحصل عليها من الطبيعة مباشرة و لا نحصل عليها من أي مزج ، و هي تعطينا بالمزج كل الألوان و ‏هي : أحمر أرجواني ، أزرق سماوي ، و الأصفر.‏
الألوان الطبيعية الثانوية : ‏
و هي الألوان التي نحصل عليها من مزج الألوان الأساسية (الأولية) فيما بينهما مثنى مثنى أحمر آجوري أزرق سماوي ‏‏= بنفسجي ، أحمر أجوري أصفر = برتقالي ، أصفر أزرق سماوي = أخضر ‏
الألوان الطبيعية الثلاثية : ‏
هي الألوان التي نحصل عليها من مزج لون أساسي مع لون ثانوي مثني .‏
أحمر آجوري بنفسجي = بنفسجي محمر ، أصفر أخضر = أخضر مصفر ‏
أصفر آجوري برتقالي = برتقالي محمر (قرمزي) ، أزرق سماوي أخضر = أخضر مزرق (زمردي)‏
أصفر أحمر = برتقالي مصفر ، أزرق سماوي بنفسجي = بنفسجي مزرق (أزرق ماء وراء البحر)‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Wassim
مراقـب عــام
مراقـب عــام
Wassim


ذكر

مشآرڪآتے مشآرڪآتے : 2893

العمر : 30


ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط   ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط Emptyالجمعة 15 مايو 2009, 20:55

شكرا على المهلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://w19935.skyrock.com
 
ملخص دروس تربية فنية 4 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع دروس مادة الرياضيات 1 متوسط
» مواضيع خاصة بالسنة الرابعة متوسط( مذكرات تربوية ، تطبيقات ، دروس) علوم طبيعية وحياة
» هل الاعتذار اهانة ام حسن تربية؟؟
» دروس والعاب
» عشرات قوالب جاهزة تنتظرك لتجعل صورتك لوحة فنية معPhotoShine بلا منازع °°

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قنّاص المعرفة :: (¨`•.¸`•. التعليــــــم ¸.•'¸.•'¨) :: °•( التعليم المتوسط )•°-
انتقل الى:  



© جميع  الحقوق محفوظة لمنتديات قناص المعرفة ©

βỉŁέĻ ẌĦųήŧễя