المستوى : الخامسة ابتدائي المدة : ساعة ونصف
كتمان السر وعدم الوشاية
مَرِضَ الأسَدُ فَعَادَتْهُ الوُحُوشُ كُلُّهَا إلاَّ ثعلبًا ، فقالَ الذئبُ للأسَدِ : إنّ الثّعلبَ لمْ يَزرْكَ أيّهَا الملكُ لأنّهُ اِحْتقرَكَ . فقالَ الأسدُ : إذا حَضَرَ فاخْبِرْنِي .فلمَّا حَضَرَ الثَّعلبُ أعْلمَهُ الذئبُ بذلك ، وكانَ الثَّعلبُ قَدْ بَلغَهُ مَا قالهُ الذِّئبُ فِي حَقِّه . فلمَّا رَآهُ الأسدُ أظْهرَ الغضبَ في وَجْهه وقالَ : أتَعُودُنِي جَميعُ الوُحُوشِ وأنتَ لا تفعلْ ؟ قالَ : كنتُ أبحثُلكَ عن الدّواءِ . قالَ : وأيُّ شيء وَجَدْتَ ؟ قالَ : لقدْ أخْبرَنِي أحدُ الأطبّاءِ أنّكَ إذا أكلتَ ساقَ الذّئبِ فسَيُشْفى مَرَضُك ، فانتزَعَها وذهبَ الذّئبُ يَعْوي مِنَ الألمِ ، فخرجَ إليهِ الثّعلبُ يقول : إذا أرَدْتَ أنْ تعيشَ بِسلامٍِِِ فلا تَغْتَبْ أحدًََا ولا
تَكُنْ نمّامًا ، فهذا جَزاؤُكَ .
الأسئلـــــــــــــــــة :
أ- البناء الفكري :
1 - هل كان التصرف الذي قام به الذئب محمودا ؟ على ما يدل ذلك ؟
2 - رتب الأفكار الآتية حسب الفقرات :
· جزاء الذئب
· عتاب الأسد للثعلب
· مرض الأسد وعدم عيادة الثعلب له
3 - استخرج من النص مرادف الكلمتين الآتيتين : تعودني - أخبر
ب - البناء اللغوي :
1- أعرب ماتحته خط في النص
2- لماذا جاءت كلمة (ساقَ) التي بين قوسين في النص منصوبة
3- أسند العبارة التي بين قوسين إلى الجمع المخاطب
( إذا أردتَ أنْ تعيشَ بسلام فلا تغتبْ أحدًا ولا تكنْ نمَامًا فهذا جَزاؤُكَ )
4- صنف الكلمات الآتية في مكانها المناسب من الجدول :
قالَ – الدَّوَاء – حَضَرَ – شُفِي – وَجَد5- علل رسم الهمزة المتوسطة على النبرة في كلمة ( الذئب )
فعل صحيح
فعل أجوف
اسم ممدود
فعل مثال
فعل ناقص
5- علل رسم الهمزة المتوسطة على النبرة في كلمة ( الذئب )
ج - الوضعية الإدماجية :
سمعت شخصا يغتاب أحد رفاقه ، كيف كان تصرفك معه . اكتب فقرة لاتتجاوز عشرة أسطر مقدما له النصائح اللازمة، موظفا جملا اسمية و فعلية وحروف النهي .